اختتم الاجتماع الثامن عشر لعمداء القبول والتسجيل بدول مجلس التعاون الخليجي جلساته التي استضافتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على مدى يومين  22-23/ 1443/10هـ، بمشاركة 32 مؤسسة تعليمية.

وتضمن الاجتماع ٣ جلسات واستعراض ٨ أوراق عمل من عمداء القبول والتسجيل في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي، تناولت خلالها عدداً من الموضوعات، ففي الجلسة الأولى التي ترأستها د. فرح العسكر عميد القول والتسجيل بجامعة الأميرة نوره قدمت د. أمل الزايد عميد القبول والتسجيل بجامعة البحرين ورقة بعنوان "التسجيل الالكتروني"، وقدم د. عبد الله سعيد القحطاني عميد القبول والتسجيل بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ورقة بعنوان "الإشراف الأكاديمي للطلبة الموشكين على التعثر في نظام سجلات الطالب – الخدمات والصلاحيات ومؤشرات الأداء"، فيما حملت ورقة د. أسماء الزيدية عميد القبول والتسجيل بجامعة السلطان قابوس عنوان " وضع إطار عام لدراسة التعثر الأكاديمي لطلبة الجامعة دراسة حالة لشروط القبول للبرامج والتعثر الأكاديمي".

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها د. محمد بن فهاد القحطاني عميد القبول والتسجيل بجامعة حفر الباطن، فقد قدم د. فهد الأحمد عميد القبول والتسجيل بجامعة القصيم ورقة بعنوان " تجربة جامعة القصيم في الإرشاد لأكاديمي الإلكتروني"، وجاءت ورقة د. سعد بن راشد الزير وكيل عميد القبول والتسجيل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعنوان" التعريف بنظام الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية".

وفي ثالث جلسات الاجتماع التي أدارها أ.د. سعد بن حمد بن عمران عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود، قدم أ. مراد بن حاج حميدة مدير القبول والتسجيل بجامعة حمد بن خليفه ورقة بعنوان "الدرجات العلمية المشتركة بين جامعة حمد بن خليفة وجامعة كارولينا الجنوبية"، وقدم د. عبد المحسن عيد القرني عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك خالد ورقة بعنوان "فرص تسريع التخرج في التحول لنظام الثلاثة فصول دراسية"، وشارك د. زيد بن أسلم بصفر عميد القبول والتسجيل بجامعة تبوك بورقة "اعادة هيكلة القبول الجامعي في البرامج الأكاديمية النوعية بما يتواءم مع متطلبات سوق العمل".

وخلص الاجتماع لتوصيات من أبرزها:

  1. العمل على مراجعة الخطة الخمسية للجنة عمداء القبول والتسجيل بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بمجلس التعاون لدول الخليج العربي بما يتوافق مع رؤى جامعات دول المجلس.

  2. ضرورة تحديث وتحسين ومتابعة مواقع عمادات القبول والتسجيل لتكون قاعدة بيانات يتم الاستفادة منها في تعميم الممارسات والتجارب الناجحة في عمادات القبول والتسجيل.

  3. تفعيل موقع لجنة عمداء القبول والتسجيل الالكتروني وتزويده بأهم الإجراءات والمناسبات التي يتم تنفيذها في جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس

  4. التأكيد على تشكيل لجان داخل الكليات لمتابعة أعمال الإرشاد الأكاديمي والاجتماعي والنفسي وضرورة توفير التقارير الإلكترونية المساعدة على تسهيل عملية الإرشاد في الجامعات.

  5. إيجاد مراكز أو إدارات تعني بعملية الإرشاد في الجامعات وتأهيلها بالمختصين (النفسيين والاجتماعيين) للمساهمة في حل المشكلات التي تواجه الطلاب والطالبات.

  6. الاستمرار في عقد ورش للعاملين في مجال القبول والتسجيل وضرورة تبادل الزيارات بين منسوبي العمادات للاستفادة من أبرز التجارب والممارسات الناجحة.

  7. الحرص على الطلبة المتعثرين والعناية بدراسة أسباب تعثرهم ومعالجتها للمساهمة في رفع الكفاءة المالية للجامعات.

  8. الاهتمام بنظم إدارة معلومات الطلبة والاستفادة من كافة إمكانياته مع ضرورة دعمه بالتقارير المساندة لأعمال عمادات القبول والتسجيل.

  9. الاهتمام باستحداث برامج ودرجات علمية مشتركة مع الجامعات العالمية ذات التصنيف المتقدم.

  1. الاستفادة من تطبيق نظام الفصول الثلاثة في تسريع تخريج الطلبة مع مراعاة جودة العملية التعليمية واستيفاء الطالب للمهارات الأساسية لتعزيز التنافسية في سوق العمل.

  2. العمل على تطوير سياسات وشروط القبول في التخصصات بما ي​تواءم مع متطلبات سوق العمل ورفع الكفاءة المالية للجامعات.